Home

وَنَضَعُ الموازين القسط لِيَوْمِ القيامة من الذي يوزن الأعمال يَوْمِ الْقِيَامَةِ

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الأنبياء - الآية 4

وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ (47) قوله تعالى : ونضع الموازين القسط.... قال تعالى : {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ } [الأنبياء 47] . ترى ماذا قدمنا لتلك اللحظات و كيف سنكون في هذا المشهد ؟ { ونضع الموازين القسط } ذوات العدل { ليوم القيامة } أي فيه { فلا تظلم نفس شيئاً } من نقص حسنة أو زيادة سيئة { وإن كان } العمل { مثقال } زنة { حبة من خردل أتينا بها } بموزونها { وكفى بنا حاسبين } مُحْصين كل شيء

وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ

قال الرازي: الأظهر إثبات موازين في يوم القيامة لا ميزان واحد، والدليل عليه قوله تعالى: ﴿ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ﴾ [الأنبياء: 47]، وقال في هذه الآية: ﴿ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ ﴾ [الأعراف: 8]، وعلى هذا فلا يبعد أن يكون لأفعال القلوب. ثم بين - سبحانه - مظهرا من مظاهر عدله مع عباده يوم القيامة فقال : ( وَنَضَعُ الموازين القسط لِيَوْمِ القيامة فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً . . . ) ولعل الحق والصحيح أن الذي يوزن هي هذه الثلاث كلها: الأعمال، والعامل، وصحائف الأعمال، وهذا ما دلّت عليه النصوص من الكتاب والسنة أن كل واحد من هذه الثلاثة يوزن، فيكون مقتضى الجمع بين هذه النصوص إثبات الوزن للثلاثة المذكورة جميعها، يقول الشيخ حافظ حكمي -رحمه الله-: والذي.

وقد دل على وزن الأعمال يوم القيامة بالميزان الكتاب والسنة والإجماع فقد قال الله في كتابه العزيز: وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ. وما هو الذي يوزن يوم القيامة؟. قال الله تعالى: ﴿ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ﴾ [الأنبياء: 47] وهو ميزان عظيم لا يقدر قدره إلا الله تعالى ، وقد اختلف أهل العلم هل هو ميزان واحد تورزن به أعمال العباد أم أن الموازين متعددة ولكل شخص ميزانه الخاص ، فمن قال بالتعدد استدلوا بأن الميزان قد ورد في بعض الآيات بصيغة الجمع ، مثل قوله تعالى : ( وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ. توهمت آيات لها فعرفتها * لستة أعوام وذا العام سابع. وحكى حنبل بن إسحاق في كتاب السنة عن أحمد بن حنبل أنه قال ردا على من أنكر الميزان ما معناه‏:‏ قال الله تعالى ‏ (‏ونضع الموازين القسط ليوم القيامة‏) ‏ وذكر النبي صلى الله عليه وسلم الميزان يوم القيامة فمن رد على النبي صلى. يوضع لوزن اعمال العباد يوم القيامة، ان لأعمال العباد ميزان حقيقي يوم القيامة، توزن فيه أعمالهم، وهذا يكون بعد الحساب والموقف العصيب، فيوضع الميزان لوزن الاعمال التي قام بها العباد في حياتهم والصحف التي أخذوها..

يقول تبارك وتعالى : ( والوزن ) أي : للأعمال يوم القيامة ) الحق ) أي : لا يظلم تعالى أحدا ، كما قال تعالى : ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) [ الأنبياء : 47. و لذلك يا مؤمن في حياتك كلها في عبادتك في معاملاتك للناس تذكر قول الله عز و جل. وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ الأنبياء - الآية 47. فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ. أرشيف الإسلام - ~ باب قول الله تعالى : ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ، وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن وقال مجاهد : القسطاس : العدل بالرومية ويقال : القسط : مصدر المقسط وهو العادل ، وأما القاسط فهو الجائ 24791 0 2841. من تجليّات العدالة الإلهيّة ما قاله أحكم الحاكمين وأصدق القائلين: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا} (الأنبياء:47)، ففي يوم القيامة تُنصب موازينُ على وجه الحقيقة، ليتّضح من خلالها أحوال العباد وأعمالهم، فيُجازوا على حسناتهم بالإحسان، وعلى.

يوضع لوزن اعمال العباد يوم القيامه – موقع المحيط

القران الكريم وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ

  1. 1 ـ قال الله تعالى: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ}(الأنبياء:47)، قال السعدي: يخبر تعالى عن حكمه العدل، وقضائه القسط بين عباده إذا.
  2. إثبات الوزن يوم القيامة وقد دل على ذَلك كتاب الله عز وجل قال الله تعالى : {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا.
  3. يُعد الميزان من القضايا الخطيرة التي يجب على المؤمن الإيمان بها، وقد جاء ذكره في قوله -تعالى-: (وَنَضَعُ المَوازينَ القِسطَ لِيَومِ القِيامَةِ فَلا تُظلَمُ نَفسٌ شَيئًا وَإِن كانَ مِثقالَ.
  4. من عدل الله عز وجل أنه ينصب ميزاناً يوم القيامة للحساب ويزن فيه الأعمال من خير وشر فالمؤمن يفرح بعمله الصالح ويظهر فضله والكافر يحزن ويتحسر ويظهر ذله وخزيه والميزان من الأمور الغيبية التي لا.
  5. عنوان الخطبة ونضع الموازين القسط عناصر الخطبة يخبرنا الله في هذه الآية عن الميزان العدل، الذي توزن به أعمال العباد يوم القيامة، والميزان حق، ونؤمن به، ونستيقن بوجوده وثبوته، ومن كذّب به.
  6. ونضع الموازين القسط ليوم القيامة من الذي يوزن الأعمال يوم القيامة 785 ما هو الميزان وماذا يوزن يوم القيامة فوائد رياض الصالحين ابن عثيمين Youtube
  7. يقول ابن تيمية، حين سئل عن الميزان: الميزان هو ما يوزن به الأعمال، وهو غير العدل، كما دل على ذلك الكتاب والسنة، مثل قول الله، تعالى: ) فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُه ((سورة الأعراف: الآية 8) وقوله تعالى: ) وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ((سورة الأنبياء.

نصب الميزان يوم القيامة لوزن أعمال العباد من كمال عدل الله سبحانه وتعالى وظهوره على خلقه؛ لأنه لا أحد أحب إليه العذر من الله تعالى والميزان له كفتان حسيتان مشاهدتان يوزن فيه الرجل مع عمله كما دلت النصوص على ذلك وأما من. ونضع الموازين القسط ليوم القيامة من الذي يوزن الأعمال يوم القيامة لأهل يوم القيامة ومن ورد على الله في ذلك اليوم من خلقه وقد كان بعض أهل العربية يوجه معنى ذلك إلى في كأن معناه عنده ونضع الموازين القسط ليوم القيامة من الذي يوزن الأعمال يوم القيامة

نصوص وفهوم (3) {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} ميزان أم

وحكى حنبل بن إسحاق في كتاب السنة عن أحمد بن حنبل أنه قال ردا على من أنكر الميزان ما معناه‏:‏ قال الله تعالى ‏ (‏ونضع الموازين القسط ليوم القيامة‏) ‏ وذكر النبي صلى الله عليه وسلم الميزان يوم. وظاهر قوله سبحانه: وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ أنَّ هناك موازين كثيرة تُوزن بها أعمال العباد، وهي موازين جمع: ميزان، وهي ميزان عدل، القسط: العدل: فَلَا تُظْلَمُ. 1. ( وَنَضَعُ المَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ ) (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ)(الأنبياء:47)،

من تجليّات العدالة الإلهيّة ما قاله أحكم الحاكمين وأصدق القائلين: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا} [الأنبياء:47]، ففي يوم القيامة تُنصب موازينُ على وجه الحقيقة. , ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا «ღ» جوهرة الركن الإسلامي«ღ وقال الشنقيطي: (وظاهِرُ القُرآنِ تعَدُّدُ هذه الموازينِ؛ لأنَّه قال في سورةِ «الأنبياءِ»: وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ.

﴿ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ لِيَوْمِ القِيامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وإنْ كانَ مِثْقالُ حَبَّةٍ مِن خَرْدَلٍ أتَيْنا بِها وكَفى بِنا حاسِبِينَ﴾ يَجُوزُ أنْ تَكُونَ الواوُ عاطِفَةً هَذِهِ الجُمْلَةَ. Merupakan makalah yang disusun oleh Fadhlurrahman Armi tentang perdebatan makna substantif dari kata mizan dalam al-Quran, di SeniBaca.com. Penulisan berbahasa Arab adalah murni hasil olahan data dari referensi premier klasik (yang berkaitan tokoh di dalam makalah dsb.) senibaca.co ونضع الموازين القسط ليوم القيامة **--نجمة الونشريس--** الخميس مايو 30, 2013 8:38 am يقول تعالى ذكره ( ونضع الموازين ) العدل وهو القسط وجعل القسط وهو موحد من نعت الموازين ، وهو جمع لأنه في مذهب عدل ورضا. وقوله ( لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ) يقول; لأهل يوم القيامة، ومن ورد على الله في ذلك اليوم من خلقه، وقد كان بعض أهل العربية يوجه معنى ذلك إلى في كأن معناه عنده; ونضع الموازين القسط في يوم القيامة. من تجليّات العدالة الإلهيّة ما قاله أحكم الحاكمين وأصدق القائلين: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا} (الأنبياء:47)، ففي يوم القيامة تُنصب مو

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال الله تعالى (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَ { وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ } (2) . وهو ميزان العلوم ، وميزان الأعمال القلبية ، الناشئة من الأعمال البدنية » (3) المحجة البيضاء موقع الحبر الترجمان عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ،موقع إسلام

ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا ۖ وإن

وقد رد الإمام أحمد على من أنكر الميزان بأن الله تعالى ذكر الميزان في قوله : ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ) [ الأنبياء : 47 ] الميزانُ يومَ القيامةِ صفته، وأدلته، وحكمته، وآثار الإيمانِ بهِ الحمد لله الذي أرسلَ رسولَهُ بالْهُدى ودينِ الحقِّ ليُظهرَهُ على الدِّين كُلِّهِ وكفى باللهِ شهيداً، وأشهدُ أن لا إلهَ إلاَّ اللهُ وحدَهُ لا شريك لهُ. يقول تبارك وتعالى : ( والوزن ) أي : للأعمال يوم القيامة ) الحق ) أي : لا يظلم تعالى أحدا ، كما قال تعالى : ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها. من أصول أهل السنة الإيمان باليوم الآخر، والإيمان بما أخبر الله به في اليوم الآخر، ومن ذلك أنه أخبر بالميزان، كما قال تعالى: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا.

ونضع الموازين القسط - ملتقى الخطبا

ما هى الموازين التى توزن بها الأعمال يوم القيامة، وكيف يكون الوزن ؟ الجواب قال الله تعالى : { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تُظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا. ونضع الموازين القسط في يوم القيامة وقوله ف لا ت ظ ل م. يحتمل أن تكون ثمة موازين متعددة توزن فيها الأعمال ويحتمل أن يكون المراد الموزونات جمع باعتبار تنوع الأعمال ونضع الموازين القسط ليوم القيامة - الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله - العلم نورإذا كان يوم القيامة كانت ثروة. المــــــــيزان يوم القيامة إثبات الوزن يوم القيامة وقد دل على ذَلك كتاب الله عز وجل قال الله تعالى : {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِ

Video: الموقع الرسمي للشيخ محمد صالح المنجد - 35- الميزا

المـيزان: (وَنَضَعُ المَوازينَ القِسطَ لِيَومِ القِيامَةِ فَلا تُظلَمُ نَفسٌ شَيئًا وَإِن كانَ مِثقالَ حَبَّةٍ مِن خَردَلٍ أَتَينا بِها وَكَفى بِنا حاسِبينَ) ويُعدّه الله -تعالى-، ليوزن به. تطبيق آية على تويتر ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين بواسطة تطبيق آية Https T Co H3phznkgii ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا. من تجليّات العدالة الإلهيّة ما قاله أحكم الحاكمين وأصدق القائلين: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا} (الأنبياء:47)، ففي يوم القيامة تُنصب موازينُ على وجه الحقيقة، ليتّضح من خلالها أحوال العباد. وقوله : ليوم القيامة يقول : لأهل يوم القيامة ، ومن ورد على الله في ذلك اليوم من خلقه . وقد كان بعض أهل العربية يوجه معنى ذلك إلى في كأن معناه عنده : ونضع الموازين القسط في يوم القيامة الأولى: ذكر الميزان في القرآن، قال تعالى: (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة) [الأنبياء: 47] قال في شرح الطحاوية: يحتمل أن تكون ثمة موازين متعددة، توزن فيها الأعمال، ويحتمل أن يكون المراد.

ونضع الموازين القسط ليوم القيامة _•_ الشيخ محمد مزيان -حفظه اللّه تعالى يقول سبحانه: ﴿ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّة مِنْ خَرْدَل أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ. من مشاهد يوم القيامة الميزان، ويكون بعد الحساب. وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا وهناك بعض الأحاديث تبين أن الرجل يوزن مع عمله، وأخرى تفيد أن العمل نفسه هو. الإيمان بالميزان يوم القيامة الميزان في الآخرة هو الميزان الذي ينصبه الله عز وجل يوم القيامة لإظهار مقادير أعمال الخلق، خيرها وشرها، والتي يحاسبهم الله عليها، وهو ميزان دقيق، لا يزيد ولا ينقص، ولا يَقْدِرُ قَدْرَ هذا.

الإيمان بالميزان، وما هو الذي يوزن يوم القيامة

يوم القيامة أو اليوم الآخر هو اليوم الذي سوف يقف جميع العباد به بين يدي الخالق الجبار ليجازى كل منهم عن عمله من خير وشر فيدخل الصالحين إلى الجنة بينما المذنبون فمصيرهم النار وبين ذلك يوجحد العديد من الأحداث والأهوال ونضع الموازين القسط ليوم القيامة من الذي يوزن الأعمال يوم القيامة ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم : الآية رقم 47 من سورة الأنبياء الآية 47 من سورة الأنبياء مكتوبة بالرسم العثماني ﴿ وَنَضَعُ ٱلۡمَوَٰزِينَ ٱلۡقِسۡطَ لِيَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ فَلَا تُظۡلَمُ نَفۡسٞ شَيۡـٔٗاۖ.

وزن الأعمال وتوزيع الصحائف يوم القيامة - الإسلام سؤال وجوا

(وَنَضَعُ الْمَوازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِنْ كانَ مِثْقالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنا بِها وَكَفى بِنا حاسِبِينَ). (٢ {وَنَضَعُ المَوَازِيْنَ القِسْطَ لِيَوْمِ القِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وإِنْ كَانَ مِثْقالَ حَبَّةٍ مِن خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبينَ} يَقُولُ تعالى: وَالْوَزْنُ أَيْ: لِلْأَعْمَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْحَقُّ أَيْ: لا يظلم تعالى أحدًا، كقوله: وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ.

سيئات و معاصي لا تموت - مجلة رجيم

( 47 ) ونضع الموازين القسط العدل يوزن بها الأعمال ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا من حقه أو من الظلم وإن كان مثقال حبة وقرء بالرفع من خردل أتينا بها أحضرناها ص201 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين - المكتبة الشامل فقوله تبارك وتعالى: {وَالْوَزْنُ} أي: للأعمال يوم القيامة، {الْحَقُّ} أي: لا يظلم تعالى أحدًا، كما قال تعالى: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ. أم هي السجلات التي تكتب بها الأعمال كما في حديث البطاقة، أم أن الذي يوزن هم الناس للحديث الذي سبق: يؤتى يوم القيامة بالرجل السمين فلا يزن عند الله جناح بعوضة ؟

فصل: باب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ

يوضع لوزن اعمال العباد يوم القيامه - موقع المحي

وقوله تعالى: فمن ثقلت موازينه الموازين جمع ميزان على ما تقدم من البيان ويؤيده الآية المذكورة آنفا: ونضع الموازين القسط ليوم القيامة والأنسب بما ذكره القوم في معنى قوله: والوزن يومئذ. الميزان الذي يوزن الله فيه الأعمال: هو ما يضعُه الله يوم القيامة لوزن أعمال العباد. ومن أدلة الكتاب العزيز قوله تعالى: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} [الأنبياء: 47.

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الأعراف - الآية

ونضع الموازين القسط ليوم القيامة - Dalan Slame

فيوم القيامة هو اليوم الآخر فناسب أن يكون هذا الحديث هو آخر حديث في الكتاب وهو يوم الحساب والعقاب , اليوم الذي تعرض فيه الأعمال وقد افتتح كتابه بحديث الأعمال , وأنها مبنية على النيا كلام عن الميزان. كلمات تثقل الميزان. إن من واجبات المسلم الملحة في الدنيا تجهيز العدة ليوم القيامة ، ومن أهم هذه الواجبات الحرص على الأعمال التي تثقل الميزان، قال الله تعالى: { وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ.

36 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد ، عن إبراهيم الهمداني يرفعه إلى أبي عبد الله عليه السلام في قوله تعالى: ونضع الموازين القسط ليوم القيامة (2) قال: الأنبياء والأوصياء عليهم السلام (3) الميزان: هو ما يوزن به الأعمال، وهو غير العدل كما دل على ذلك الكتاب والسنة مثل قوله تعالى: }فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ} ، {وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ} ، وقوله: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ. يقول تعالى: { والوزن} أي للأعمال يوم القيامة { الحق} أي لا يظلم تعالى أحداً، كقوله: { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئاً وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين} ، وقال تعالى: { إن اللّه لا يظلم.